تلغراف

كريستوفر ديفيدسون : انهيار قادم لأنظمة الخليج وملوكها هو مسألة وقت فقط

أكدت صحيفة “الغارديان” البريطانية في مقال لها أن دول الخليج العربي الست تحكمها أنظمة استبدادية للغاية، أصبحت حالياً خارج الزمان والمكان، مشيرة إلى تنبؤ بحدوث تغيير كبير يؤدي إلى سقوط الأنظمة الحاكمة فيها في فترة زمنية تتراوح بين سنتين وخمس سنوات.

وسلط محرر شؤون الشرق الأوسط “إيان بلاك” الضوء على كتاب أثار ضجة مؤخراً للكاتب البريطاني “كريستوفر ديفيدسون” وجاء تحت عنوان “بعد الشيوخ: الانهيار القادم لملوك الخليج”.

انهيار-قادم-لأنظمة-الخليج-وملوكها-هو-مسألة-وقت-فقط

واقتطف “بلاك” بعض النقاط الهامة من الكتاب منها :إن “ممالك وإمارات الخليج من السعودية الى جيرانها الصغار الخمسة :الإمارات، الكويت، قطر، عمان، البحرين وفي مقدمتهم المملكة العربية السعودية, تحكمها منذ فترة طويلة أنظمة استبدادية للغاية، أصبحت حالياً خارج الزمان والمكان،وأن تحديات الصراعات الدموية التي باتت على مقربة من عتبات منازلهم.

وتنبأ “ديفيدسون” في كتابه بحدوث تغيير كبير يؤدي إلى سقوط هذه الأنظمة في فترة زمنية تتراوح بين سنتين وخمس سنوات ولفت “بلاك” إلى أن الكثير من النقاد يعتبرون تحليلات ديفيدسون دقيقة وقريبة من الواقع كونه هو من تنبأ بالأزمة الاقتصادية التي ضربت العالم وأصابت دبي في 2009، ويراهنون على أن دقة تنبؤات ديفيدسون قد تتكرر في رؤيته لمستقبل الأنظمة الحاكمة في دول الخليج.

وتقوم تنبؤات “ديفيدسون” على عدة عناصر، أهمها العنصران الاقتصادي والاجتماعي، حيث يرى أنه رغم كون أنظمة دول الخليج صامدة ومستقرة ولم تتأثر أمام موجة مايعتقد أنه “الربيع العربي”، فأن مسألة سقوطها باتت مجرد عامل وقت، بمعنى أن السؤال هو “متى ستسقط”؟ وليس “هل ستسقط”؟

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock