اقتصاد

دخاخني : أسعار بعض السلع ارتفعت 15% في الأسواق

أوضح رئيس “جمعية حماية المستهلك في دمشق وريفها” عدنان دخاخني، في تصريحه لـ”الاقتصادي”، أن هناك بعض المواد ارتفعت أسعارها مؤخرا بنحو 15%، متأثرة بتذبذب أسعار الصرف.

وقال دخاخني: “العادة في أسواقنا أصبحت للأسف أنه عندما يرتفع الدولار قليلا فإن الأسعار ترتفع بسرعة، وهذه الظاهرة نعاني منها حيث لا يوجد تعاون من قبل بعض التجار الذين يقومون برفع أسعارهم دون تقليص هامش ربحهم من أجل المستهلك، حيث نجد أن أغلب من يعمل كبائع مفرق أو نصف جملة ليسوا من أهل الاختصاص بل هم متطفلين على هذه المهنة، فما إن يسمعون بارتفاع الدولار حتى يقومون برفع أسعار المواد والسلع”.

ولفت دخاخني إلى أن من يقول أنه لا يوجد ارتفاع في الأسعار ضمن الأسواق فإن الحقيقة تقول غير ذلك، مؤكدا “أنه يجب على الحكومة أن تفعّل مؤسسات التدخل الإيجابي بشكل أكثر، بحيث تكون منافسا حقيقيا في الأسواق وأن يكون هناك فارق في الأسعار بينها وبين أسعار السوق، حتى تستطيع كسر حدة الأسعار”.

دخاخني-أسعار-بعض-السلع-ارتفعت-15%-في-الأسواق

وأضاف دخاخني “عندما نقول كيف يجب أن نخفض الأسعار فيجب أن تساهم الحكومة في ذلك، فالمستهلك اليوم لم يعد بإمكانه شراء احتياجاته الاساسية، كما أن الفجوة تتسع من بين الأسعار والدخل وأصبح هناك عبء كبير على المستهلك”.

وختم دخاخني بقوله: “من حق الحكومة أن تأخذ الضرائب والرسوم من أجل رفد الخزينة، ومن حق المواطن أن يؤمن احتياجاته الأساسية بالحد الأدنى بما يتوافق مع إمكانياته المادية، وهنا يجب إيجاد توازن بين أطراف هذه المعادلة”.

وكان نائب رئيس “غرفة تجارة دمشق” بهاء الدين حسن، حذر مؤخرا، من احتمال ارتفاع الأسعار إذا أبرم التجار عقود استيراد على سعر الصرف الجديد للدولار، لافتا إلى أن البعض ممن لديهم بضاعة حالياً قد يقومون ببيعها حسب السعر الحالي للدولار، “وهي سياسة ظالمة بحق المستهلك ولكن التاجر مجبر عليها، لكي يحمي كتلته النقدية تخوفاً من استمرار الدولار في الارتفاع”.

يشار إلى أن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك سمير قاضي آمين أوضح مؤخرا، أن البضائع والسلع المستوردة الموجودة حالياً في الأسواق هي على السعر القديم للدولار، لافتا إلى أن ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء خلال الأيام الماضية لم يؤثر على الأسعار الحالية، “حيث أن الوزارة تتعامل مع التجار بناءً على فواتير الاستيراد أو التكلفة السعرية لتاريخ الإنتاج”.

سيريان تلغراف | الاقتصادي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock