اقتصاد

سائقون : 2 مليون ليرة سعر نمرة سيارة دمشق لبنان

أكد سائقون أن من يرغب حالياً ببيع “نمرة” السيارة العاملة على خط دمشق – لبنان، يطلب أسعاراً فلكية تصل إلى 2 مليون ليرة سورية، وذلك بعد ارتفاع أجرة التكسي من 3 آلاف ليرة قبل الأزمة حتى 20 ألف ليرة حالياً، إلى جانب ارتفاع الطلب على التكسي في ظل الظروف الراهنة وخاصة باتجاه المطار.

وأشاروا لصحيفة “الوطن” المحلية، إلى أن الأجرة ليست ثابتة عند 20 ألف ليرة، بل تعتمد سياسة “البازار”، ووضع الزبون حيث تتراوح بين 15 و25 ألف ليرة.

أما عن أسباب وجود من يرغب بالتخلي عن العمل وبيع النمرة في ظل هكذا رواج وأسعار مغرية، فتعود لرغبة البعض ببيع النمرة بمبلغ ضخم ثم يشتري فيها أكثر من سيارة.

سائقون-2-مليون-ليرة-سعر-نمرة-سيارة-دمشق-لبنان

وقالوا: “من جهة أخرى تفرض ظروف الأزمة ضغوطاً على البعض، فيقررون بيع السيارات والتوجه إلى مهنة أخرى، مع التأكيد على وجود صعوبة في إيجاد نمرة للبيع فالعدد محدود، لكن الأسعار حلقت باتجاه 2 مليون ليرة في حين كانت 100 ألف ليرة قبل الأزمة”.

بالمقابل نفى مدير النقل الطرقي في “وزارة النقل”، محمود أسعد هذا الأمر جملةً وتفصيلاً، مشيراً إلى أن سيارات النقل تعمل بصورة طبيعية واعتيادية ولا وجود لمثل حالات كهذه.

وكشف مدير النقل الطرقي عن أن التعليمات التنفيذية للمرسوم الذي منع خروج السيارات خارج البلد بقصد بيعها إلا وفق شروط محددة قد أصبح في المراحل النهائية، حيث يتم الآن تدقيق تلك التعليمات استعداداً لإصدارها.

واعتبر أن المرسوم واضح وليس معقداً، حيث منح مهلة 6 أشهر للسيارات الخارجة لحين تسوية وضعها في السفارات السورية، ريثما تصدر التعليمات التنفيذية ويصار إلى تطبيق المرسوم على الأرض بشكل واضح ودقيق.

أما عن توافر إحصائيات حديثة لعدد السيارات التي خرجت من البلد، فقد بيّن الأسعد أن الوزارة طلبت من الجمارك موافاتها بتلك الإحصائيات اللازمة في الموضوع، على اعتبار أن الجمارك هي الموجودة في المنافذ الحدودية وهي من يملك الإحصائيات، دون أن تبقى وجود حالات للتهريب عبر المنافذ غير النظامية.

وتوقع بعض المتعاملين في سوق السيارات، انخفاض أسعار السيارات في الفترة القادمة، نتيجة صدور المرسوم رقم 3، الذي نظم عملية إخراج السيارات من سورية.

وكان متعاملون بسوق السيارات في دمشق أوضحوا شباط الماضي، لموقع “الاقتصادي”، أن حركة بيع وشراء السيارات محدودة منذ حوالي أربعة أشهر، إضافة لمحدودية العرض، ما أدى لارتفاعات كبيرة بأسعار السيارات في تلك الفترة بنسبة تجاوزت 50%.

 سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock