بلدنا اليوم

تسجيل 400 جريمة قتل ضد النساء في سورية

كشف مصدر قضائي، أن عدد جرائم القتل ضد النساء وصلت في سورية إلى 400 جريمة، منها ما يقارب 100 جريمة بدمشق وريفها خلال 2013، و10 جرائم في 2014، لافتاً إلى أن محافظة حلب سجلت ما يقارب 75 جريمة قتل ضد النساء في حين سجلت محافظة حمص 40 حالة.

وبين المصدر الذي لم يذكر اسمه لصحيفة “الوطن” المحلية، أن عدد جرائم القتل للنساء في محافظة حماة وصل إلى ما يقارب 30 حالة، في حين لم تسجل محافظة إدلب سوى عشر حالات ومحافظة دير الزور 12 حالة، في حين سجلت محافظة الحسكة ما يقارب 13 حالة.

تسجيل-400-جريمة-قتل-ضد-النساء-في-سورية

ولفت إلى أن محافظة درعا لم تسجل سوى أربع حالات فقط في حين محافظة السويداء سجلت ما يقارب 8 حالات، مشيراً إلى أن عدد جرائم القتل ضد النساء وصلت في محافظة اللاذقية إلى 15 حالة، في حين وصلت في محافظة طرطوس إلى 7 حالات.

وأشار المصدر إلى أن عدد الأحداث الذين ارتكبوا جرائم قتل ضد النساء بلغ ما يقارب 40 حدثاً في سورية، لافتاً إلى أن معظم هذه الجرائم ارتكبت بهدف الحصول على المال وأن 50% من جرائم الأحداث كانت ضد النساء الأقارب.

ويشدد قانون العقوبات العام السوري بعقوبة القتل العمد لتصل العقوبة في بعض الأحيان إلى الإعدام، في حال ارتكب الفاعل الجريمة بحسب المادة 534 من القانون السالف الذكر إذا كان الجرم تمهيدا لجناية أو تسهيلا لها.

وبحسب المادة 533 من قانون العقوبات، يعاقب بالأشغال الشاقة من خمس عشرة سنة إلى عشرين سنة من قتل إنسانا عمدا وتصل العقوبة إلى المؤبد إذا كان وقع الجرم بسبب فعل سافل أو تمهيدا لجنحة أو تنفيذا وتسهيلا لفرار المحرضين على تلك الجنحة، أو بهدف الحصول المجرم على المنفعة الناتجة عن الجنحة، إضافة إلى أنه في حال ارتكب المجرم التعذيب والشراسة ضد الشخص الذي أرتكب بحقه المجرم.

وشهدت نسبة الجرائم المرتكبة في سورية خلال 2013، ارتفاعاً بنسبة 80%، مقارنة بالعامين السابقين.

وكان نقيب المحامين السوريين نزار سكيف قال سابقا: “إن أكثر الجرائم انتشاراً في الشارع السوري سرقة السيارات والمحلات التجارية وتهريب البضائع والعنف، إضافة إلى عمليات خطف المواطنين من قبل العصابات التي تنتحل الصفة الأمنية”.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock