زاوية معمارية

المنزل O في بيكين تمثيلٌ لحلقات عمر الشجرة من تصميم Penda

من الحلقات العمرية التي تشاهد في قلب الجذع المقطوع للأشجار إنطلق المعماريون في تصميم منزل فنان حفر على الخشب من الصين في بيكين.

أطلق المكتب المعماري المصمم Penda اسم “المنزل أو” House O على تصميمهم الدائري المجوف في الوسط المخصص ليكون مسكن وورشة عمل الزبون.

يقع المنزل في قلب حديقة لعقارٍ موجود، وقد بدأ المعماريون بالفعل في أعمال إنشاء المنزل ذي الطابقين على أمل أن ينتهوا منها كاملةً بحلول السنة القادمة 2015.

قام المعماريون بمراعاة طريقة عيش الزبون لأقصى الدرجات منطلقين من روتينه اليومي من أجل تقسيم البرنامج الوظيفي والشكلي للمنزل.

إذ يقع الطابق السفلي تحت الأرض في حين يلتف درجٌ صاعد حول الساحة الداخلية ليصل الطابقين مع بعضهما البعض محدداً طريقاً من الفعاليات اليومية التي يقوم بها الزبون بالتسلسل.

حيث يصعد التصميم حلزونياً إنطلاقاً من منطقة إفطار الزبون في القبو إلى أعلى مستوى حيث ينتهي نهاره بالنوم في غرفته.

شكلياً يبدو المنزل بساحته الداخلية الدائرية في الوسط كقطعة حلوى الدونات مع طرفٍ جانبي مرفوعٍ للأعلى كثوبٍ مشمّر مما يساهم في إدخال نور النهار إلى منسوب القبو، كذلك يرفع منسوب غرفة النوم نصف طابقٍ فوق غرفة المعيشة في المنسوب الأرضي.

وقد تعمد المعماري توجيه هذا الجزء المرفوع الذي يضم غرفة النوم الرئيسية بإتجاه الجنوب مما وفر له إطلالةً مميزة على الساحة الداخلية.

كما صمم المعماري “المنزل أو” لتحيط به جدرانٌ زجاجية بالكامل تحميها قضبانٌ خشبية متتالية شاقولياً كاسرةً أشعة الشمس المباشرة وموفرةً بعض الخصوصية؛ والتي سيتمها الحرش المقترح من قبل المعماري حول المبنى.

House-O-by-Penda_dezeen_9 House-O-by-Penda_dezeen_10 House-O-by-Penda_dezeen_11 House-O-by-Penda_dezeen_13 House-O-by-Penda_dezeen_14 House-O-by-Penda_dezeen_15 House-O-by-Penda_dezeen_16 House-O-by-Penda_dezeen_17 House-O-by-Penda_dezeen_18 House-O-by-Penda_dezeen_19 المنزل-O-في-بيكين

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock