خبر هام

الرئيس أردوغان في أول فضيحة .. المخابرات التركية رسمت حدود دولة “داعش” بإشراف بريطاني

بعد سلسلة فضائح الفساد الذي يعصف بتركيا، وفي أول فضيحة للرئيس المنتخب رجب طيب أردوغان، نشرت صحيفة “ادينلك ديلي” التركية أمس، خريطة حصلت عليها من مصادرها الخاصة، توضح خطة “حزب العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا الذي يتزعمه أردوغان، لإنشاء دولة حكم ذاتي سنية متشددة داخل أراضي العراق.

وأوضحت الصحيفة التركية، أن الحزب الحاكم هناك يدعم عمليات تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” بالعراق لتحقيق هذا المشروع, وهو يتم بغطاء وإشراف استخباراتي بريطاني.

الرئيس-أردوغان

وقالت الصحيفة التركية: إن رئاسة الوزراء أصدرت تعليمات للاستخبارات وهيئة الأركان، بإعداد خطة لإقامة دولة حكم ذاتي سني داخل العراق بعد سيطرة تنظيم “داعش” على الموصل وتقدمه نحو أربيل.

وتابع معلقون دستوريون، أن الدستور العراقي يسمح بإقامة دول اتحادية داخل حدود البلاد وهو ما يسعى إليه تنظيم “داعش” داخل العراق.

من جانب آخر قالت الصحيفة إن الجماعات السنية لم تطالب حتى الآن بإنشاء دولة فيدرالية وخاصة مع استمرار سيطرة الحكومة المركزية العراقية قانونا على المناطق غير الكردية وهو ما تحاول “داعش” تغييره الآن من خلال إنشاء مناطق حكم سني متفرقة بأعمال الإرهاب والقتل.

وحسب الخريطة المسربة من قبل الحزب فإن الدولة المزمع إنشاؤها تقع حدودها بين الموصل العراقية والحدود الأردنية, وجزء من شمال سورية إن أمكن ذلك، فيما يتم تقاسم بعض المناطق الأخرى المثيرة للجدل بين الأكراد والسنة في العراق.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock