حوادث

الشرطة الأمريكية العنصرية تقتل شابا أمريكياً أسود آخر

قتلت الشرطة الاميركية الثلاثاء، رجلاً اسود آخر في سانت لويس (ميزوري، وسط الولايات المتحدة)، المدينة التي احدى ضواحيها فيرغسون حيث تجري منذ عشرة ايام احتجاجات عنيفة على مقتل شاب اسود برصاص الشرطة ايضاً.

وذكرت العديد من وسائل الإعلام الأميركية، أن اثنين من رجال الشرطة العاملين في ضاحية “سانت لويس” أطلقا النار على رجل اسود، بعد أن اقترب منهما مشهرا سلاحه الأبيض، وذلك قبل أن يصل إليهما بعدة أميال.

وأعلنت الشرطة الاميركية إصابة شخصين واعتقال 31 آخرين في مدينة فيرغسون بولاية ميزوري اثر استمرار المواجهات بين المتظاهرين وقوات الشرطة.

وكانت مواجهات دامية جرت بين الشرطة الاميركية والمحتجين على خليفة مقتل شاب اسود برصاص شرطي ابيض بذريعة التعدي على احد عناصر الشرطة، لكن شهود عيان اكدوا ان الشاب لم يكن مسلحا، وكان يسير بسلمية في الشارع.

الشرطة-الأمريكية-العنصرية-تقتل-شابا-أمريكياً-أسود-آخر

وتؤكد سحب الغازات السامة التي تغطي على المشهد، مدى الاستخدام المفرط للقنابل الغازية على مدى اسبوع كامل، حيث مئات العناصر المدججين بالأسلحة والآليات يواجهون محتجين سلميين بأقسى انواع العنف في مشهد تجاوز قمع بعض الأنظمة العربية لشعوبها المطالبة بالتحول الى الديمقراطية وعلى وجه الخصوص في البحرين.

ولقى قمع الشرطة العنيف للمتظاهرين الغاضبين، انتقادات واسعا في الاوساط الأميركية ابرزها من قبل صحيفة الـ”واشنطن بوست” التي أكدت ان هذا النوع من القنابل محظور دولياً، واستنكرت الصحيفة استخدام الشرطة لهذا النوع من الأسلحة ضد المواطنين.

بدوره، دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، السلطات الاميركية لضمان حماية حقوق التجمعات السلمية وحرية التعبير في الولاية، مشدداً في الوقت نفسه على ضرورة ضبط النفس من قبل الجميع.

وقد ترافقت الانتقادات مع إجراءات أمنية مشددة أمر بها حاكم الولاية لاعادة الهدوء الى المدينة التي تشهد اضطرابات عرقية، لكنها فشلت امام عزم المتظاهرين على مواصلة حراكهم،

ودفع فشل الخطة الامنية بالرئيس الاميركي باراك اوباما الى التدخل لسحب فتيل الازمة، معربا عن اسفه لمقتل الشاب في ظروف غامضة، متوعدا في فتح تحقيق شفاف للكشف عن ملابسات الحادثة.

ونشرت قوات الحرس الوطني لولاية ميزوري الاثنين في ضاحية سانت لويس بمدينة فيرغسون في محاولة لاستعادة الهدوء في المنطقة التي أصبح ليلها مسرحا لأعمال الشغب والاحتجاجات على واقعة مقتل شاب أسود.

ويأتي قرار حاكم ولاية ميزوري الأميركية جاي نيكسون بنزول قوات الحرس الوطني عقب إعلانه حالة الطوارئ في المنطقة يوم السبت وفرض حظر التجول في فيرغسون بعد منتصف الليل.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock