الصحف العالمية

واشنطن بوست تنشر معلومات عن تورط تركي بدعم “داعش”

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” عشية صدور قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 2170 حول محاربة تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام” – “داعش” و”جبهة النصرة” ومعاقبة الدول التي ترعاهما، حوارا مع أحد قيادي “داعش” المدعو “أبي يوسف”، والذي كان متواجداً في منطقة الاسكندرون (هاتاي) التركية حيث يدير نشاطاته من هناك.

المسؤول “الداعشي” أوضح أنه تتم معالجة مقاتلي التنظيم في مستشفيات تركيا، وان أنقرة تقدم لهم التسهيلات، بل إنها فرشت لهم السجاد الأحمر.

المعلومات التي قدمها أبو يوسف ليست جديدة على متعقبي أخبار التنظيم وعلاقته بتركيا، فعشرات التحقيقات صدرت في الصحف الأميركية تحديداً، والتركية، وعشرات التقارير كتبت حول الدعم التركي اللامحدود لهذا التنظيم، بينما كشف سياسيون أكراد داخل تركيا أكثر من مرة عن وثائق بالصوت والصورة تؤكد الدعم التركي.

واشنطن-بوست-تنشر-معلومات-عن-تورط-تركي-بدعم-داعش

وفي غمرة الإدانات الدولية لإرهاب “داعش”، كانت مجموعة من مئات الأشخاص تؤدي صلاة عيد الفطر الماضي في منطقة عمرلي في اسطنبول، وتدعوا إلى “الجهاد” ومبايعة “الخليفة” أبي بكر البغدادي.

ولم يحرك رقم أن خمسة آلاف عنصر في “داعش” هم من أصل تركي، أية مخاوف لدى الحكومة التركية، ولا رقم أن ثلاثة ملايين تركي، في دراسة أجريت مؤخرا، يعتبرون أنصارا بل قاعدة لتنظيم “داعش” في تركيا، بما يعكس توفر بيئة حاضنة لهذا التنظيم في تركيا.

ومع أن مصادر تسليح “داعش” و”النصرة” قد تأتي من الحدود الأردنية، غير أن هذا الكم من السلاح، وفقا للتقارير والتحقيقات، كان يصل إلى التنظيمين، اللذين شملهما القرار 2170، من تركيا.

ولم يتأخر النائب عن “حزب الشعب الجمهوري” محمود تانال بتقديم استجواب ضد الحكومة أمام البرلمان حول حقيقة التحقيق الذي نشرته “واشنطن بوست” مع المدعو أبي يوسف، وكيف له أن يدخل الأراضي التركية، وما إذا كانت وزارة الداخلية التركية على علم بهذه المقابلة وعن معالجة الجرحى في المستشفيات التركية. وما هي مسؤولية الحكومة في احتجاز “داعش” للعاملين في القنصلية التركية في الموصل، في ظل الكلام على وجود تحالف بين الحكومة و”الدولة الإسلامية”.

تثبت الحكومة التركية يوما بعد آخر مدى تورطها في دعم “داعش” و”النصرة”. يحدوها في ذلك انه بعد انكسار الاستراتيجية التركية في سوريا ومصر، ومع السعودية، فإن أنقرة لا ترى خلاصا سوى في تعزيز سياسة الهروب إلى الأمام، من خلال الاستنجاد بالتنظيمات المتطرفة ودعمها، وفتح الحدود لها، لإضعاف النظام السوري من جهة والسلطة السياسية في العراق في ظل نوري المالكي.

وكتب الصحفي سامي كوهين في صحيفة “ميللييت”، في أن القرار الدولي حول “الدولة الإسلامية” سوف يحرج تركيا كثيرا.

يقول كوهين إن التحالف الدولي الجديد ضد “داعش”، من الولايات المتحدة وفرنسا إلى إيران والأكراد، رغم اختلاف المصالح، له دلالة كبيرة، وهو أن الجميع بات يدرك خطره. غير أن تركيا لم تدخل بعد في هذا التحالف رغم خطر هذا التنظيم، ومبررات أنقرة لذلك هي عدم تعريض ديبلوماسييها المحتجزين لدى “داعش” للخطر. وبالتالي لن تكون تركيا جزءا من هذا التحالف، ولن تسمح للطائرات الأميركية بالإقلاع من أراضيها لضرب “الدولة الإسلامية”. وهذا سوف يوقع تركيا في وضع حرج أمام واشنطن والآخرين، علما بأن صورة تركيا في الغرب، يقول كوهين، هي تلك الدولة الداعمة لتنظيم “داعش”.

هذه الازدواجية التي يتحدث عنها كوهين، هي التي تجعل مسألة الرهائن مجرد ذريعة واهية لعدم المشاركة في ضرب التنظيم، مع التذكير هنا بأن اردوغان قد أعلن معارضته ضرب “داعش” جوا عندما تحدث الرئيس الأميركي باراك أوباما عن إمكان ذلك في الأيام الأولى التي تلت “غزوة داعش” للعراق.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock