تكنولوجيا

عدد المواقع على الانترنت يتجاوز المليار ومساحات التخزين على وشك النفاد

أثناء قراءة هذه الجملة، يجري تسجيل ما لا يقل عن أربعة مواقع جديدة، ووفقا لأرقام متابعة مواقع الإنترنت، فإن العدد الإجمالي من المواقع الآن يتجاوز المليار.

ويستمر هذا العدد في الارتفاع، كما يمكن مشاهدة الأرقام الفعلية على متتبع الإنترنت Internet Live Stats ILS، وهو الموقع المتخصص في شؤون الانترنت.

ومع ذلك تفيد الأخبار بأن 75% من هذه المواقع ليست نشطة حاليا، وتعرف في هذه الحالة باسم “النطاقات المتوقفة أو domain parked”.

عدد-المواقع-على-الانترنت-يتجاوز-المليار-ومساحات-التخزين-على-وشك-النفاد

ويعتبر المهندس تيم بيرنرز لي هو الأب الروحي للشبكة العملاقة، التي بلغت عامها الخامس والعشرين في أبريل/نيسان من هذا العام.

ولدت فكرة الانترنيت من ورقة مشروع قدمها السيد بيرنرز لي، الذي كان وقتها مهندسا شابا في مختبر CERN للفيزياء في سويسرا، حيث اكتشف طريقة سهلة لربط الملفات على أجهزة كمبيوتر متصلة ببعضها البعض، ما مهد الطريق أمام ظهور الشبكة العنكبوتية، التي غيرت وجه البشرية، وقامت على أساسها آلاف المشروعات الضخمة.

الإنترنت بالشكل الذي طرحه تيم برنرز، البالغ من العمر اليوم 59 عاما، شكل ثورة استفاد منها عامة البشر، كونها أتاحت لهم نشر المعلومات ومشاركتها، وإنشاء مواقع اقتصادية وعلمية وفنية عالمية.

ويجاوز عدد مستخدمي الإنترنت في العالم الآن ثلاثة مليارات.

في العام 2013 وحده ازداد عدد المواقع على شبكة الإنترنت أكثر من الثلث، من حوالي 630 مليون موقع بداية العام إلى أكثر من 850 مليون بحلول ديسمبر/كانون الأول منه، منها 180 مليون موقع نشط.

وحذر خبراء من معهد أوكسفورد للإنترنت الشهر الماضي من إمكانية حدوث مشاكل فنية رئيسية لمستخدمي المواقع قريبا، وذلك لأن مساحات تخزين البيانات على الإنترنت أوشكت على النفاد.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock