قضايا ومجتمع

في اليوم العالمي للغة العربية .. أين هو المحتوى الرقمي العربي على الإنترنت ؟

يحتفل العالم في 18 من كانون الأول من كل عام باليوم العالمي للغة العربية . فما هو واقع المحتوى الرقمي العربي على الإنترنت؟

ككل عام في مثل هذا اليوم ومنذ عام 2012 يحتفل العالم بمبادرة من منظمة الأونيسكو باليوم العالمي للغة العربية، وفي عصر الإنترنت تطلق المبادرات الرقمية المختلفة لتشجيع إستخدام اللغة العربية على الشبكات الإجتماعية بإطلاق مثلا كإطلاق مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم هاشتاغ #بالعربي ، وشركة سامسونغ للشرق الأوسط أطلقت مبادرة #بكتب_بالعربي، كذلك غوغل التي منذ بدء الإحتفال باللغة العربية تعمم على الدول العربية مبادرات تحت عنوان “أيام الإنترنت العربي” بهشتاغ #بالعربي_أحلى.

اليوم-العالمي-للغة-العربية

طرحت مرارا وعلى مدى سنوات واقع المحتوى الرقمي العربي على الإنترنت، الذي مازال لا يتجاوز 2% من المحتوى العالمي،علما أن أكثر من 350 مليون شخص ينطقون بهذه اللغة في العالم. وحسب توقعات

غوغل فإن اللغة العربية ستكون اللغة الرابعة الأكثر إستخداما على المستوى العالمي عبر الإنترنت عام 2015 . ومع ذلك فإن المحتوى العربي لا يلبي الإحتياجات ولا يوفر كل المعلومات ولا يزال هناك شح في المحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية.

يذكر أن المحور الرئيسي لليوم العالمي للغة العربية، لهذا العام، هو الحرف العربي. وفق ما قررته الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية (أرابيا) التابعة لليونسكو، في اجتماعها أمس في مقر المنظمة بباريس.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock