الفلك والأبراج

توقعات الفلكيين … أصابت في مكان .. وخابت في أمكنة !

مع بداية كل عام جديد يطل علينا مجموعة من الفلكيين ليتنبؤوا بمجموعة من الأحداث والتوقعات التي قد تصيب أحياناً، وقد تخيب في أحيانٍ كثيرة، وفي هذا التقرير نطلعكم على أبرز ما توقعه بعض علماء الفلك في العالم العربي، وأبرز ما وُفقوا في توقعه، وما ابتعدوا في تخيله وقراءته.

توقعات-الفلكيين

ليلى عبد اللطيف
وكان من أبرز تنبؤات ليلى السياسية البدء في تحالف روسي مصري وهو ما تكرّس فعلياً من خلال التقارب الذي نشأ قبل أيام، إضافةً إلى فشل تفجير الموكب الخاص لوزارة الدفاع في مصر.

ومن التوقعات التي أصابت فيها ليلى، عدم التجديد للرئيس ميشيل سليمان، كذلك الفوضى والمظاهرات التي تعم أمريكا، عدم دخول تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، هدوء الأوضاع نسبياً في باب التبانة وجبل محسن، تعرض الألماني “مايكل شوماخر” سائق فيراري للخطر، وهو ما حدث بعد دخوله بغيبوبة استمرت لشهور إثر حادثٍ تعرض له.

وخابت توقعات عبد اللطيف كثيراً وخصوصاً على الجانب المحلي، فلم يتعين العماد قهوجي رئيساً، ولم تشهد الليرة اللبنانية تحسناً وانتعاشاً اقتصادياً كما توقعت، وجاء سعد الحريري بمعونته المالية التي جاء بها من السعودية ثم عاد من حيث أتى، وهو مالم توفّق في قراءته، ومن التوقعات المثيرة التي اطلت بها دخول الجيش السوري على مشارف لبنان بغطاء أجنبي وهو مالم يحدث كما شاهدنا على مدار سنة كاملة.

ميشيل حايك

لم يلاقي حايك صاحب أفضل توقعات للعام 2013، نفس النجاح في سنة 2014، فكان أبرز ما توقعه تشكيل الحكومة في لبنان وثبات الليرة اللبنانية وعدم انهيارها.

أما عن الأحداث التي فشل في قراءتها فهي كثيرة ونوجزها في:
إقفال كازينو لبنان لسبب طارئ، موكب عام لحزب الله يكون هدفاً لعملية كبيرة وهو ما لم يحصل، خلية إرهابية هدفها ملاحقة المرشحين الرئاسيين.

هذا كان على الشأن المحلي، اما دولياً فقد أخفق حايك في:أسرة قناة الجزيرة تغطي حدثاً مرتبط بكادرها ومبناها، الأردن يقود عملية مصالحة والكشف عن عملية أمنية كبيرة في المرفأ، خطر خول حياة الرئيس الإيراني حسن روحاني، وعملية إطلاق للنار على الرئيس الأمريكي باراك اوباما وجميع ما ذكر لم يحدث نهائياً.

مايك فغالي

المشهور بثقته واندفاعه تنبأ بظهور فيروس خطير يخرج عن السيطرة، وهو ما حدث في بداية العام وخصوصاً في شهر مارس من خلال تفشي وباء الإيبولا في غرب إفريقيا، أضافةً إلى توقعه بخروج العديد من المظاهرات على باب السفارات في لبنان.

أما على المستوى الخارجي فقد كانت معظم توقعات فغالي خاطئة، من انسحاب قوات اليونيفيل من لبنان، إلى تعرض ملحم بركات لوعكة صحية خطيرة، انتهاءً إلى تدهور الحالة الصحية للرئيس نبيه بري، والقائمة تطول.

هذا كان أبرز ما توقعه عرابو الفلك في عالمنا العربي مطلع العام الحالي المشارف على نهايته، فكيف ستكون توقعاتهم لسنة 2015، وهل لا يزال الجمهور على ثقة بتنبؤاتهم؟!

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock