شباب

السماح لطلاب الجامعات الخاصة بدراسة فصل دراسي في جامعة أخرى.. وتحديد مواعيد الاختبار الوطني للغات

وافق مجلس التعليم العالي على السماح للطالب المسجل في الجامعات السورية الخاصة بدراسة فصل دراسي في جامعة أخرى داخل أو خارج سورية بصفة زائر وفق معايير محددة وعلى إيفاد عدد من أعضاء الهيئة التعليمية إلى إيران لاتباع دورات تدريبية في مجال زراعة الكبد ونقي العظام.

كما وافق المجلس في جلسته الرابعة عشرة للعام الدراسي 2011-2012 على اعتبار نشر البحوث الواردة في المادة 6 من قرار المجلس رقم 288 لعام 2009 متطلباً إجبارياً بدءاً من 1-9-2012 بالنسبة للقائم بالأعمال والمشرف على الأعمال ومدير الأعمال ترفيعاً.

وحدد المجلس عدد وموعد دورات إجراء الفحص الوطني الموحد لطلاب السنة السادسة في كليات الطب في الجامعات السورية الحكومية والخاصة حيث تجرى الدورة الأولى في تموز القادم والثانية في أيلول العام الجاري والثالثة في شباط القادم واعتمد الخطط الدراسية لكل من كلية الهندسة في جامعة الجزيرة الخاصة وكلية العلوم الصحية في جامعة القلمون الخاصة.

وأقر المجلس المعايير اللازمة لمعادلة شهادات الدكتوراه الممنوحة من الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية وغير المسبوقة بماجستير ممنوح من هذه الأكاديمية بشهادة دكتوراه بحثية.

ودعا الدكتور عبد الرزاق شيخ عيسى وزير التعليم العالي الجامعات إلى توفير المستلزمات الأساسية والأجواء المريحة لبدء العملية الامتحانية وضبطها.

وأدان المجلس في جلسته التفجيرين الإرهابيين اللذين وقعا قرب مفرق القزاز بدمشق الخميس الماضي وأديا إلى استشهاد العشرات وجرح المئات من المواطنين الأبرياء وإلحاق الأضرار بالمنشآت العامة والبيوت والممتلكات الخاصة والمرافق الخدمية.

وشدد على ضرورة الإسراع في ترميم الأضرار في المنشآت التعليمية التي طالتها الأعمال الإرهابية معتبرا أن هذه الأعمال لا تمت للقيم الإنسانية بأي صلة وتهدف إلى ضرب إرادة سورية وشعبها في الحياة والأمن والاستقرار.

التعليم العالي تحدد مواعيد الاختبار الوطني للغات

حددت وزارة التعليم العالي مواعيد الاختبار الوطني للغات الأجنبية للعام الحالي بغية إتاحة الفرصة لجميع الراغبين بالتقدم للاختبار الذي يعد اجتيازه شرطا للتقدم إلى المسابقات العامة بالدولة ولتمكين الجهات العامة لدى الإعلان عن مسابقاتها من اختيار المواعيد الأنسب لاستقبال الطلبات مع الأخذ بعين الاعتبار أوقات التقدم والحصول على وثيقة اجتياز الاختبار.

وأشارت الوزارة إلى أن تاريخ إجراء الاختبار الأول سيكون يوم السبت 23 حزيران القادم على أن يتم البدء بتقديم الطلبات في 27 من الشهر الجاري وينتهي في 18 من حزيران القادم لافتة إلى أن تاريخ إجراء الاختبار الثاني سيكون يوم السبت 25 آب القادم ويبدأ تقديم الطلبات في 29 تموز القادم ويستمر لغاية 13 آب القادم.

وأوضحت الوزراة أن تاريخ إجراء الاختبار الثالث سيكون يوم السبت 20 تشرين الأول القادم على أن يتم البدء بتقديم الطلبات في 23 أيلول ويستمر لغاية 15 تشرين الأول من العام الجاري علما أن تاريخ إجراء الاختبار الرابع سيكون يوم السبت 29 كانون الأول القادم وموعد تقديم الطلبات خلال الفترة من 12 إلى 23 من الشهر ذاته .

وأكدت الوزارة تعذر إدخال أي تعديل على مواعيد هذه الاختبارت أو إجراء أي اختبار إضافي مبينة أنه سيتم لاحقا إصدار الجدول الزمني لاختبارات عام 2013.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock