طب وصحة

عملية زراعة الرأس البشري تتاح خلال 2017

بيّن الجراح الإيطالي المنتمي لمجموعة تورينو للعمليات العصبية المتقدمة، سيرجيو كانافيرو، أنّ إمكانية إجراء أول عملية لزراعة رأس الإنسان ستكون متاحة خلال 2017.

وبحسب مجلة “نيو ساينتست” الأميركية، فإنّ الجراح يسعى من وراء هذا العلاج “الثوري” إلى مد يد العون للحالات المتأخرة بمرض السرطان، أو لمن يعانون أمراض سرطانية في الأعصاب والعضلات.

عملية-زراعة-الرأس-البشري

وكشفت المجلة أنّ طريقة كانافيرو لإجراء العملية تتلخص، بتبريد رأس المستقبل وجسم المتبرع قبل إجراء العملية بهدف إطالة فترة حياة الخلايا بدون أوكسجين، بعدها يتم تشريح الأنسجة القريبة من العنق، وتوصيل الأوعية الدموية باستخدام أنابيب دقيقة.

ويليها قطع النخاع الشوكي لكلا الشخصين، ونقل رأس المستقبل إلى جسم المتبرع، والعمل على دمج وتوصيل الرأس بالنخاع الشوكي يكون باستخدام مركب كيميائي خاص يسمى “البولي إيثيلين جلايكول”، وبعد العملية يوضع الشخص في غيبوبة لمدة شهر لمنعه من الحركة.

ويتوقع الجراح الإيطالي أن يتمكن الشخص من الشعور بوجهه وتحريكه بمجرد أن يفيق، في حين يتمكن من الحديث بنفس الصوت واستعادة القدرة على المشي بعد عام تقريباً.

يذكر أنّ أول عملية ناجحة لزراعة رأس تمت خلال 1970 على القرود في جامعة “كاس ويسترن ريسرف” بمدينة كليفلاند الأميركية، إذ عاش القرد لمدة 9 أيام، قبل أن يرفض جهاز المناعة الرأس الجديد.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock