تلغراف

وثائق تكشف تخطيط العدو الإسرائيلي للقضاء على الجيش السوري واحتلال بيروت

كشف أرشيف جيش العدو الإسرائيلي عن وثائق جديدة تبين أهداف حرب لبنان الأولى والتي كان أهمها احتلال بيروت والقضاء على الجيش السوري في لبنان.

وتقول الوثائق التي نشرتها صحيفة “يديعوت أحرونوت” الصهيونية  بعد مرور 33 عاماً على الحرب فإنه على الرغم من أن محرك بدء العملية كان اغتيال السفير ا”لإسرائيلي” في لندن، شلومو أرجوف، إلا أنه بحسب الوثائق تم توزيع الأوامر داخل جيش العدو الإسرائيلي قبل شهرين من ذلك.

وثائق-تكشف-تخطيط-العدو-الإسرائيلي-للقضاء-على-الجيش-السوري-واحتلال-بيروت

وجاء في الوثيقة أن “الجيش الإسرائيلي خطط لاحتلال العاصمة اللبنانية بيروت، وإبادة الجيش السوري في لبنان”، وبحسب الخطة العسكرية “الإسرائيلية”، بعد 96 ساعة من بدء العمليات العسكرية كان من المفترض الانتهاء من احتلال بيروت والاستعداد للسيطرة أيضا على طريق بيروت دمشق، ويتضح أيضا أن قوات العدو الإسرائيلي التي كان من المفترض أن يتم إنزالها عبر الجو كانت تهدف للسيطرة على مناطق مختلفة في جنوب لبنان من بينها القاسمية وبيصور والأوالي واحتلال صيدا وصور.

كما كشفت الوثائق أيضاً كيف قرر وزير جيش العدو أنذاك، أريئيل شارون، ورئيس الأركان، رفائيل إيتان، معاً أهداف العملية التي اشتملت على الإيقاف التام لقصف البلدات في “إسرائيل” من الأراضي اللبنانية، وانسحاب القوات السورية من جنوب البقاع اللبناني ومن المنطقة الواقعة بين بيروت وزحلة.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock