تكنولوجيا

كيف يمكن عدّ الأشخاص بواسطة شبكة واي فاي ؟

اكتشف العلماء طريقة لحساب عدد الناس في أماكن مغلقة أو مفتوحة باستخدام الواي فاي وخوارزمية رياضية لتحديد كثافة البشر في هذه الأماكن، حتى لو كان الأشخاص فيها غير متصلين بالواي فاي.

وقالت “ياسمين موستوفي”، أستاذة الهندسة الكهربائية والكمبيوتر في جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا، التي قادت فريق الدراسة: “يمكن من خلال البحوث الجديدة تقدير عدد الناس الذين يمشون في منطقة معينة، استنادا فقط لقياسات القدرة المستقبلة من وصلات الواي فاي فيها”.

وتعتمد الحسابات الرياضية في البحوث الجديدة على أساس قياسات قوة التغييرات في الإشارة اللاسلكية بين اثنين من بطاقات الواي فاي في فضاء معين، وكانت التجربة بسيطة، حيث وضع فريق العمل بطاقتي واي فاي على طرفي منطقة مساحتها من 7 إلى 10 أمتار.

ووجد الفريق إن جسم الإنسان الذي يعبر خط الإشارة بين البطاقتين يكسر الصلة المباشرة بينهما، مما يتيح للبرنامج تسجيل وجود هؤلاء الأشخاص.

أيضا يتم تسجيل الذين ليس لديهم صلة مباشرة بين إشارتي الواي فاي عن طريق تشتت الإشارات المرتدة، وهي ظاهرة يطلق عليها الباحثون اسم “تلاشي المسار المتعدد”.

ويأمل الباحثون أن تكون النتائج التي توصلوا إليها قابلة للتطبيق في عدد من المجالات، بما في ذلك حالات الطوارئ، والتخطيط للمشروعات الكبرى وكفاءة الطاقة.

ومن المقرر أن يتم تقديم اكتشاف بحوث فريق موستوفي للنشر في مجلة معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات.

وكان الفريق أيضا يعمل على استخدام تقنية الواي فاي للسماح للروبوت بـ ” الرؤية من خلال الجدران الصلبة”، ويسمح المشروع للروبوتات بتحديد الأشياء وراء الجدارن وربما تحديد المواد المصنوعة منها تلك الأشياء، وسواء إن كانت إنسان أو معدن أو خشب.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock