مقالات وآراء

الحقوق الأصلية للروهنجيا بين الهيمنة الاستغلالية و المواقف الضعيفة .. بقلم أمية فايد العثماني

شعب الروهنجيا باعتباره من الشعوب الأصلية, كأيِّ شعبٍ له وطن يُقِرُ تراثه بحقيقة ملكية مواطنيه له, و تُظهِرُ حضارته و تاريخه زمن نشأتهم فيه ! .. إلا أن أدنى حقيقة تبرزُ أبشع جرائم النظام الميانماري الذي يستغل حقوق الروهنجيا ويغيّبُها تماماً , فضلاً عن أعظمها, لم تعد تُحركُ ساكناً في المجلسين الدولي و العربي .

الحقوق الأصلية :

أكدت الأمم المتحدة عام 2007 م بموجب قرار جمعيتها العامة برقم 295/61 , أن جميع المذاهب و السياسات و الممارسات التي تستند أو تدعو إلى تفوق شعوب أو أفراد على أساس الأصل القومي أو الاختلاف العنصري أو الديني أو العرقي أو الثقافي, هي مذاهب و سياسات و ممارسات عنصرية , زائفة علميا, و باطلة قانونا, و مدانة أخلاقيا , و ظالمة اجتماعيا .

الأمم المتحدة نفسها التي أكدت جرم و إرهاب من يمارس التفوق على حساب شعب أو عرقية أخرى كممارسات ميانمار – على سبيل المثال- , ضد الروهنجيا المسلمين منذ زمن بعيد إلى الوقت الراهن.

هي التي تلفظت تورطه في أكثر من جريمة, وهي من صرحت مؤخراً بأن أقلية الروهنجيا هي أكثر الأقليات تعرضاً للاضطهاد من ميانمار و لم تقف في وجه الجريمة , و لم تبحث عن حل يبدأ من الجذور !

و يأتي هذا التناقض العجيب من الدولة المركز في العالم إجابة شفافة لمن يناشد و يُطالب بتدخل أمريكا في حل الأزمات الداخلية في بلاده .

ومثل هذا التناقض لا يكون إلا طُعما ساماً ” للأسماك البريئة “بدافع إسكات الموقف, و صرف الانتباه عن الخطط الأساسية المشتركة و المصالح المتبادلة , و لتكون محور اهتمام الدول و رأس السياسة .

و بذلك تناقض نفسها للمرة الثانية بهدفها أن تكون في الصورة, و أن تكون محط الاهتمام على أن لا تخسر أي طرف من المتنازعين, ولا أن تتصادم مع أحدهم, لأنها تفوقت على الروهنجيا باحتيالها لمصالحها بينما خسر الآخر حقوقه الأصلية المتمثلة في :

1-             الأرض ” أراكان “

2-               الهوية ” الروهنجية “

3-             المقومات الأساسية وحقه في العمل و الكسب و النكاح و التنقل.

الهيمنة الاستغلالية :

الحالة المزمنة التي وصلت إليها ميانمار من الغطرسة و الهيمنة, و تدعوها لارتكاب المزيد من الجرائم من قتل وتهجير قسري و فرض حصار إعلامي و اقتصادي و غيره؛ لتبقى   على عرش الدولة أطول مدة و تقضي على فرص استعادة الروهنجيا لحقوقهم.

كانت من موقف أمريكا المُخادِع للمسلمين , فأمريكا أكبر و أول مشجع لميانمار على إزاحة العنصر الإسلامي من بقعته و شغل مكانه بعنصر بوذي.

حتى أن الحكومة الميانمارية البوذية و الشعب البوذي ضَمنَ عدم مزاحمته في توجهاتها الاستغلالية, فأَشاع الفساد بقدر مطامعه و طموحه .

لذلك لم تعد لشعب الروهنجيا المنكوب حقوقه المسلوبة, لأن المجلس الدولي لا يريدها أن تعود أساساً, و المجلس العربي لا يَقدر على فرض مَطالِبه بإعادة حقوق الروهنجيا المسلمين بالحرب على أمريكا !

المواقف الضعيفة :

تناقض أمريكا و تذبذبها المتعمد وحده يُضعف موقف الروهنجيين و يُعطل جدوى وثائقهم في إثبات الجريمة الميانمارية ضد النفس و العرض و الأرض الروهنجية, ويؤكد لهم أن أمريكا في صف الظلم على الحق, غير أن موقف المجلس العربي أيضاً ضعيف حيال الكارثة الروهنجية, و يزيدها ضعفاً على ضعف .

لذلك :

” دائماً لا أستغرب من تجدد الأزمات في إقليم أراكان , لأن الأزمات تكون بقدر المواقف الضعيفة “

سيريان تلغراف | أمية فايد العثماني

(المقالة تعبر عن رأي الكاتب، وهيئة التحرير غير مسؤولة عن فحواها)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock