حوادث

أستراليا تمنع 7 من مواطنيها من الالتحاق بجماعات إرهابية

أعلن رئيس الوزراء الأسترالي توني أبوت الخميس 20 أغسطس/آب أن 7 شبان يشتبه في أنهم متشددون منعوا من مغادرة استراليا خشية التحاقهم بصفوف مجموعات إرهابية في الشرق الأوسط.

وقال أبوت في هذا الصدد: “أوقفنا في المطار سبعة شبان استراليين كانوا يخططون للتوجه إلى الشرق الأوسط، على ما يبدو للانضمام إلى مجموعات إرهابية هناك”، مضيفا أن الحادثة “تعكس استمرار قدرة طائفة الموت هذه (داعش)على اجتذاب” مناصرين.

وأفادت صحيفة سيدني ديلي بأن 5 من الشباب حاولوا المغادرة من مطار سيدني معا على رحلة متجهة إلى ماليزيا في 12 أغسطس/آب، وتم الاشتباه بهم بسبب المبالغ المالية التي كانت بحوزتهم.

رئيس-الوزراء-الأسترالي-توني-أبوت

وذكرت الصحيفة نقلا عن مصدر في الاستخبارات أن بعض الموقوفين معروفون لدى السلطات وتم تعليق جوازات سفرهم فورا عملا بقوانين جديدة باتت سارية العام الجاري.

وتقدر استراليا عدد مواطنيها الذين لا يزالون يقاتلون في العراق وسوريا بنحو 120 شخصا، فيما قتل هناك 30 شخصا على الأقل من الأستراليين، كما تقر بوجود حوالى 160 داعما على أراضي أستراليا يرسلون المال إلى المقاتلين في الخارج ويدعمونهم معنويا.

وكانت استراليا رفعت مستوى الإنذار الى “مرتفع” قبل عام تقريبا، ونفذت عدة مداهمات لشرطة مكافحة الإرهاب في مختلف المدن.

كما اقرت الحكومة سلسلة قوانين تتعلق بالأمن القومي، إضافة إلى تشريع في يونيو يهدف الى سحب الجنسية الاسترالية من حاملي جنسيتين بسبب علاقتهم بالإرهاب.

وعبّر وزير الهجرة بيتر داتن عن قلقه حيال عدد الأستراليين الشباب الساعين إلى القتال في الخارج، مضيفا “نحن قلقون حيال عدد الأشخاص في المطارات، سيما الشباب منهم والذين قد يسعون إلى المغادرة لأسباب تثير الرعب لدى الأستراليين وأهاليهم وعائلاتهم ومجتمعاتهم بلا أي شك”.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock