تلغراف

المعارضة السورية تستفسر من جون كيري حول “3 أشهر من الجحيم”

طلبت المعارضة السورية إيضاحات من وزارة الخارجية الأمريكية حول تسريبات نقلت عن الوزير جون كيري بأن المعارضة السورية المسلحة “ستقتلع” خلال 3 أشهر.

وطالب المعارض السوري رياض نعسان آغا، المتحدث الرسمي باسم الهيئة العليا للمفاوضات، بتوضيح من الخارجية الأمريكية بشأن تصريحات غير رسمية نقلتها تقارير متطابقة عن وزير الخارجية جون كيري قيل إنه أدلى بها في حوارات جانبية على هامش مؤتمر المانحين في لندن في الخامس من الشهر الجاري.

ونشرت صحيفة “إيلاف” طلب نعسان آغا الذي اعتبر التصريحات المنقولة عن كيري “من أخطر التصريحات كونها تعكس لوما على المعارضة السورية في إيقاف المفاوضات”، مستبعدا ما قاله كيري الذي يلوم روسيا في تصريحاته العلنية.

وزير-الخارجية-الأمريكي-جون-كيري

وتمنى نعسان آغا “أن نسمع توضيحا من الخارجية الأمريكية حول تلك التصريحات غير الرسمية”.

وكان ناشطون حضروا اجتماعات مؤتمر لندن قد نقلوا عن كيري أن المعارضة ستتعرض “للإبادة أمام وقع القصف العنيف المتوقع أن تشهده سوريا خلال الأشهر القادمة”، ما يعني تخلي أمريكا الكامل عن المعارضة السورية العسكرية.

 ونقل موقع أمريكي أن كيري حذر المعارضة من خطة النظام السوري وحلفائه لتصفيتها خلال ثلاثة أشهر، وأشار تقرير لموقع “ميدل إيست آي”  الى أن كيري اجتمع بناشطين سوريين، وقال “إنه يتوقع 3 أشهر أخرى من القصف الذي سينهك المعارضة “، وتحدث “عن اقتراب هزيمة المعارضة السورية بشكل كامل خلال الفترة القادمة”.

ولفت الى أنه سيكون هناك 3 أشهر من الجحيم، وحمّل المعارضة مسؤولية فشل المفاوضات في جولة جنيف الأخيرة، مشددا على أنه سيتم اقتلاع المعارضة السورية خلال ثلاثة أشهر.

واتهم  كيري المعارضة السورية بالتسبب في انهيار محادثات السلام مما مهد الطريق لهجوم مشترك من قبل القوات السورية والروسية على حلب.

وقال كيري لإحدى الناشطات “لا تلوموني، اذهبوا ولوموا المعارضة”، وأضاف “المعارضة هي التي لا تريد التفاوض ولا تريد وقف إطلاق النار، وهي التي غادرت جنيف”.

كما قال لإحدى الناشطات السوريات، “ماذا تريدين مني أن أفعل؟ أن أحارب روسيا”.

وتحدث الموقع كذلك عن رسالة أمريكية للرئيس بشار الأسد في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مفادها أن الولايات المتحدة لا تريد تغييره، لكن عليه التوقف عن رمي البراميل المتفجرة لتستطيع تسويقه.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock