عالمي

وزير الخارجية التركي : غير قادرين وحدنا على الاستمرار في قبول اللاجئين

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الجمعة 12 فبراير/شباط أن تركيا ستواصل سياسة الأبواب المفتوحة تجاه اللاجئين، لكنها غير قادرة على الاستمرار بذلك وحدها.

وقال أوغلو خلال مؤتمر ميونيخ للأمن: “خلال الفترة بين 2005 و2014 تضاعف عدد اللاجئين في تركيا 6 مرات، وليس بمقدور تركيا أن الاستمرار على هذا النحو وحدها، وتحتاج إلى برنامج إسكان ومراقبة الهجرة”.

وزير-الخارجية-التركي-مولود-جاوش-أوغلو

وتابع قائلا:” قبلنا 2.5 مليون لاجئ من سوريا و200 ألف آخرين من العراق، وخلال الأيام الأخيرة وصل إلينا 10 آلاف لاجئ سوري إضافي.. أنفقنا 10 مليارات دولار لقبول اللاجئين ونواصل سياسة الأبواب المفتوحة”.

وأشار الوزير إلى أن حل قضية الهجرة غير الشرعية يتطلب مساعدة حلف شمال الأطلسي ومحاربة الشبكة الإجرامية العابرة للقارات والتي تقوم بتهريب المهاجرين.

وكان الاتحاد الأوروبي، الذي قبل بدوره حوالي مليوني لاجئ حتى الآن، وافق في وقت سابق على تمويل الصندوق الخاص بدعم اللاجئين على الأراضي التركية، والذي ينص على تقديم 3 مليارات يورو لأنقرة وتنشيط المباحثات حول انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك مقابل مساهمتها في تقليص تدفق اللاجئين إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بقبولهم على الأراضي التركية.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock