ثقافة وتعليم

التعليم العالي يعتمد النظام الفصلي لجميع الجامعات الحكومية

أقر “مجلس التعليم العالي” في “وزارة التعليم العالي”، اعتماد النظام الفصلي في الجامعات الحكومية، مع مراعاة وضع برامج للمتميزين.

كما وافق المجلس، على تسوية أوضاع طلاب جامعتي “حلب” و”الفرات”، وذلك فيما يتعلق بأعوام التخرج، واعتماد نتائج امتحاناتهم للعام الدراسي 2014-2015، ومنحهم وثائق تخرجهم من الجامعة الأم، وفقاً للأحكام المطبقة على الطلاب المستضافين والمداومين، في الجامعات الأخرى.

وزارة-التعليم-العالي

وسمح المجلس، لطلاب “جامعة الفرات” الذين داوموا في الفصل الأول من العام الدراسي 2015-2016، في جامعتهم الأم، بالدوام في الفصل الثاني، من هذا العام في الجامعات الأخرى، وعليه يتقدم الطالب المشمول بتلك الأحكام بطلب إلى الجامعة التي يرغب بالدوام فيها مرفق بتعهد خطي، يتضمن وضعه الجامعي، وعلى مسؤوليته الشخصية.

كما وافق المجلس، على شمل طلاب السنة السادسة في كلية الطب بـ”جامعة الفرات”، الذين داوموا في جميع مقررات السنة الخامسة في الجامعات الأخرى، بأحكام قرار “مجلس التعليم العالي” رقم 78 تاريخ 13-12-2015 وتعديلاته، ولا يتخرج الطالب من الجامعة إلا إذا لبى جميع متطلبات الخطة الدراسية، في الكلية المحول إليها.

ووافق المجلس على قبول خريجي المعاهد التقانية الحاصلين، على معدل جيد جداً، في جميع الاختصاصات المقابلة لاختصاصاتهم في الجامعات الخاصة، وفي “برامج التعليم المفتوح” دون النظر إلى معدل الشهادة الثانوية، مع مراعاة أحكام مجلس التعليم العالي الناظمة للقبول.

كما وافق المجلس على قبول الطلاب الحاصلين على درجة الإجازة من كليات العلوم في اختصاص الكيمياء – فرع الكيمياء التطبيقية في الجامعات الخاصة في هندسة الصناعات الكيميائية، وفي اختصاص الجيولوجيا- فرع الجيولوجيا التطبيقية في الجامعات الخاصة، في هندسة الصناعات البترولية.

وبيّن المجلس، أنه لا يجوز أن تزيد نسبة إعفاء الطلاب المشمولين بذلك على 35%، من عدد الساعات المعتمدة، وأن تكون من مقررات متطلبات الجامعة والكلية، مع مراعاة أحكام قرارات “مجلس التعليم العالي”.

يشار إلى أن المجلس، سمح لحاملي شهادة الماجستير، في اختصاص تقويم النطق واللغة الممنوحة من كلية التربية في “جامعة دمشق” وفق الاتفاقية المبرمة مع “الجامعة الأردنية”، القيد في درجة الدكتوراه، وفق قواعد محددة، إضافة إلى تحديد الاختصاصات وشروط التحويل بين كليات السياحة، في الجامعات الحكومية.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock