علوم

عالم فلكي من نوفوسيبيرسك ينجح في التنبؤ بوميض تدفق النيازك

توقع ميخائيل ماسلوف وهو أحد علماء مرصد الجامعة الحكومية في نوفوسيبيرسك منذ سنتين أن يسبب مذنب 252P LINEAR الوميض الناجم عن تدفق النيازك والذي يرصد في الوقت الحاضر في أجواء الأرض.

 وكان ميخائيل هو الأول من بين علماء الفلك الذي قام بهذا التنبؤ الناجح.

تدفق-النيازك

وأورد خبر المكتب الصحفي للجامعة الحكومية المذكورة أن ميخائيل ماسلوف كان قد نشر تنبؤه هذا على الإنترنت في 7 يونيو/حزيران عام 2014. وقد توصل عالم الفلك إلى هذه النتيجة من خلال رصده المستمر لمدارات المذنبات السائرة في منطقة أجواء الأرض بغرض رصد تيارات النيازك المتعلقة بها.

ويرتبط ظهور كثرة النيازك حتى نهاية شهر مارس/آذار باقتراب مذنب 252P LINEAR من الأرض. ويعتبر هذا الدفق من النيازك أمراً معتادا في ما يخص مذنبات أسرة كوكب المشتري التي تتصف بكثرة النيازك السائرة بسرعات بطيئة نسبيا ما يمكن من رؤيتها في أوقات المساء. وتساوي سرعات دخول هذه النيازك في الغلاف الجوي للأرض نحو 15.5 كيلومتراً في الثانية فقط.

وأشار خبر المكتب الصحفي للجامعة إلى أن علماء فلك أجانب اعترفوا بصحة التنبؤ الذي أتى به عالم الفلك الروسي وأكده رصد التدفق من النيازك واقعيا.

ويعتبر مذنب 252P LINEAR مذنبا غير نشيط من بين مذنبات أسرة كوكب المشتري ويتميز بقرب مداره من مدار الأرض. وقد اكتشف هذا المذنب في عام 2000 فقط ولهذا لا يتصف بتاريخ رصد مديد.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock