عالميمحلي

أردوغان : سأبحث مع الإدارة الأمريكية الجديدة إقامة حظر جوي في سورية

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه سيبحث مع إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب مسألة إقامة حظر جوي في شمال سوريا.

وقال أردوغان السبت 24 ديسمبر/كانون الأول وفي كلمة له في اسطنبول، إن المدن التركية الجنوبية غازي عنتاب وكليس وشانلي أورفة معرضة للخطر، إذا لم تتحقق تلك المنطقة.

وأشار إلى أطراف (لم يسمها) تسعى لإقامة دولة جديدة شمالي سوريا، مشددا على أن بلاده لن تسمح بإقامة تلك الدولة على الإطلاق.

وتحدث أردوغان عن أزمة اللاجئين السوريين، مؤكدا أن “تركيا أنفقت حوالي 20 مليار دولار لأجل اللاجئين. هذا المبلغ ليس بسيطا. أين الغرب؟ أين ذلك الغرب الغني؟”.

وأوضح أن: “الاتحاد الأوروبي وعد تركيا بتقديم 3 مليارات يورو (لإنفاقها على اللاجئين السوريين) اعتبارا من الأول من يوليو/تموز، وما قدمه حتى الآن هو 677 مليون يورو، فأين المليارات الثلاثة التي تعهد بها؟”.

وقال إن نحو 6 آلاف شخص لقوا حتفهم في البحر المتوسط خلال العام 2016 إلا أن تلك الدول لم تكترث لذلك.

أردوغان: الجيش الحر حركة مقاومة ولا علاقة له بالإرهاب

من جهة أخرى، انتقد الرئيس التركي الاتهامات الموجهة لـ”الجيش السوري الحر” بكونه تنظيما إرهابيا، قائلا إن الأخير “حركة مقاومة ولا علاقة له بالتنظيمات الإرهابية” ويمثل “المعارضة المعتدلة” داخل سوريا.

وأضاف “قمنا بتدريبهم (مقاتلي الجيش الحر) في إطار برنامج التدريب والتجهيز، وكما قلت سابقا إن علينا إقامة منطقة آمنة خالية من الإرهاب. وأبلغت روسيا والولايات المتحدة وإيران بكل ذلك”.

وحول عملية “درع الفرات” أوضح الرئيس التركي “وصلنا إلى مدينة الباب (شمالي سوريا)، وقواتنا تحاصرها من الجهات الأربع وهي على وشك السيطرة عليها بالكامل.. المدينة ستحتضن سكانها الأصليين مجددا”.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock