عالميعربيمحلي

مسؤول سعودي : سورية معركة خاسرة

أكد علي الشهابي رئيس المؤسسة العربية وعضو الوفد السعودي إلى الولايات المتحدة الأمريكية الجمعة 17 مارس/آذار، أن المملكة تنظر إلى سوريا كـ”قضية خاسرة”.

وقال الشهابي في تصريح لوكالة “ـCNN”، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يتفهم أن الصراع بين السعودية وإيران هو “معركة وجودية”.

وقال المسؤول السعودي: “العسكريون المحترفون يدركون المعارك الخاسرة”، في حين أشار إلى أن المواقف الأمريكية متوافقة تماما مع المواقف السعودية تجاه البرنامج إيران النووي.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التقى في البيت الأبيض ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ووصف ممثلو المملكة اللقاء بأنه “لحظة تحول في تاريخ العلاقات الثنائية”.

وأشارت مصادر في الوفد السعودي وأخرى أمريكية أن اللقاء استمر نحو ساعتين، شكل أول لقاء بين سيد البيت الأبيض وأحد أعضاء العائلة المالكة في السعودية.

وقيمت الرياض نتائج المباحثات بأنها “إيجابية”، وخاصة الأخذ بالاعتبار التنافر بين المملكة السعودية والولايات المتحدة في عهد رئاسة باراك أوباما.

وكان الفتور في الحوار بين الرياض وواشنطن آنذاك مرتبطا بعاملين أساسيين: حذر المملكة إزاء ليونة أوباما، برأيها، مع إيران، واستياء البيت الأبيض من تصرفات السعودية في اليمن.

ونقلت صحيفة “تايمز” عن كبير مستشاري ولي ولي العهد السعودي، عقب اللقاء في القاعة البيضوية، أن “لقاء الأمير محمد بن سلمان والرئيس دونالد ترامب يعد نجاحا كبيرا، وأصبح نقطة انعطاف في تاريخ العلاقات بين البلدين”.

يذكر أن الأمير محمد بن سلمان، قال في اجتماع جمعه مع وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس: “أي منظمة إرهابية في العالم هدفها في التجنيد وهدفها في الترويج للتطرف يبدأ أولا في السعودية التي فيها قبلة المسلمين”… “إذا تمكنوا من السعودية فسيتمكنون من العالم الإسلامي كله، ولذلك نحن الهدف الأول، ولذلك نحن أكثر من نعاني، ولذلك نحتاج العمل مع حلفائنا وأهمهم الولايات المتحدة الأمريكية قائدة العالم”.

وتابع الأمير السعودي: “اليوم نحن متفائلون للغاية بقيادة الرئيس ترامب ونعتقد أن التحديات ستكون سهلة بقيادته”.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock