عالميمحلي

موسكو تشك في صحة تقرير منظمة حظر الكيميائي حول خان شيخون

أعلنت الخارجية الروسية أن تقرير البعثة الخاصة لمنظمة حظر انتشار الأسلحة الكيماوية حول الاستخدام المزعوم لغاز السارين في بلدة خان شيخون السورية يستند إلى بيانات مشكوك في صحتها.

وجاء في بيان صادر عن الخارجية الروسية اليوم الجمعة: “للأسف الشديد يجب علينا التأكيد، بعد الاطلاع الأولي على الوثيقة، أن استنتاجاتها تعتمد على بيانات مشكوك فيها للغاية حصلت عليها المنظمة من مؤسسات غير حكومية بما فيها “الخوذ البيضاء، ولم تحصل عليها في موقع الحادث بل في دولة مجاورة”.

وأعار البيان اهتماما خاصا إلى أن خبراء المنظمة لم يزوروا خان شيخون، وتابع: “لذلك من غير المستغرب أن مضمون التقرير يحمل في كثير من بنوده طابعا متحيزا، مما يدفعنا إلى الافتراض بوجود دوافع سياسية في عمل المنظمة”.

وأعربت موسكو عن استغرابها إزاء إعلان مندوبة الولايات المتحدة الدائمة في مجلس الأمن الدولي، نيكي هالي، أن خبراء المنظمة كشفوا “الحقيقة الدامغة”.

وأشار بيان الخارجية الروسية إلى أن الطرف الروسي غير مقتنع على الإطلاق بصحة عدد من الأطروحات التي يستند إليها التقرير، “وهي تدفع القارئ غير الملم بالموضوع إلى استنتاج وحيد، وهو أن مسؤولية الحادث تقع على عاتق الجيش السوري”.

وأكد البيان أن روسيا تعتزم دراسة التقرير بالتفصيل والإعلان عن موقفها إزاءه أثناء الاجتماع الخاص للمكتب التنفيذي لمنظمة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية في 5 يوليو/تموز المقبل، ثم في إطار اجتماع مجلس الأمن الدولي بهذا الخصوص.

وشددت الخارجية الروسية على ضرورة أن تكشف آلية التحقيق المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن استخدام السلاح الكيميائي في سوريا عن جميع ملابسات الحادث المأساوي وتحديد المسؤولين عنه، معربة عن أمل موسكو في أن يزور الخبراء لا خان شيخون وحدها، بل وقاعدة الشعيرات التي تصر الولايات المتحدة أن الجيش السوري يحتفظ داخلها بمخزونه الكيميائي.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock