شبابعلوم

التعبير عن الشكر يمنح المراهقين السعادة ويجنبهم العادات الضارة

كتبت صحيفة “اينديان اكسبرس” بالاشارة الى دراسة اجراها جاكومو بونو عالم النفس في جامعة كاليفورنيا أن المراهقين الذين يكثرون في التعبير عن الشكر والامتنان لسواهم أكثر سعادة من غيرهم، كما أنهم أقل تعرضا للادمان على المخدرات او الكحول وأكثر انضباطا في السلوك وأفضل أداء في المدرسة.

وشملت الدراسة 700 مراهق تتراوح أعمارهم بين 10 و14 عاما، طلب منهم املاء الاستمارة الخاصة. وأجري استجواب المراهقين المشاركين في الدراسة بعد مرور أربع سنوات من التجربة الاولى.

وتبين أن 20% من المراهقين الذين أكثروا في التعبير عن الشكر للآخرين في مختلف مواقف الحياة سجلوا بحلول نهاية التجربة تحسنا في مؤشرات تتعلق بمضمون الحياة بنسبة 15%.

وقد ازداد رضا هؤلاء المراهقين من الحياة بـ15% كما تحسنت مؤئرات السعادة بـ17%. وكانت لدى هؤلاء آمال أكبر في احتمال تحقيق امنياتهم وأحلامهم، وانخفض مستوى الانفعالات السسلبية بـ13%، بيتما سجلت نسبة اعراض الكآبة لديهم انخفاضا بـ15%.

وافترض الباحثون أن تغيير المؤشرات الى الأفضل لدى بعض المراهقين ترتبط بتمتعهم بمواصفات ايجابية كالاستعداد للتعاون والقدرة على وضع الأهداف وتحقيقها والقدرة على الابداع والاصرار في بلوغ مبتغاهم، اضافة لكونهم منفتحين على المحيطين بهم.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock