سيريان تلغراف » عالمي, محلي » تعيين الاخضر الابراهيمي مبعوثا امميا جديدا في سورية.. وموسكو ترحب

تعيين الاخضر الابراهيمي مبعوثا امميا جديدا في سورية.. وموسكو ترحب

2012/08/17

اعلن الناطق الرسمي باسم هيئة الامم المتحدة في نيويورك يوم الجمعة 17 اغسطس/آب ان الدبلوماسي الجزائري الاخضر الابراهيمي عين خليفة لكوفي عنان في منصب المبعوث الاممي لتسوية الازمة السورية.

وقال دبلوماسيون في الأمم المتحدة الخميس 16 اغسطس/آب ان الأخضر الإبراهيمي وافق على خلافة كوفي عنان كوسيط دولي في سورية لكن بتفويض معدل وصفة جديدة.

وقد وافق اعضاء مجلس الامن الدولي خلال مشاوراتهم يوم الخميس على مقترح بان كي مون الامين العام للأمم المتحدة بشأن تأسيس مكتب تنسيقي بدمشق بدلا عن بعثة المراقبين الدوليين التي ينتهي سريان تفويضها يوم 19 اغسطس/اب الجاري. وعلى ما يبدو فان الاخضر الابراهيمي سيترأس هذا المكتب.

ويعتبر الأخضر الإبراهيمي، البالغ من العمر 78 عاما، سياسيا ودبلوماسيا جزائريا مخضرما، وكان وزيرا للخارجية بين عامي 1991 و1993، كما كان مبعوثا للأمم المتحدة في أفغانستان والعراق وهاييتي وجنوب إفريقيا واليمن وزائير.

وكلف الابراهيمي في الاعوام الماضية من طرف الأمم المتحدة ليكون وسيطا في حل العديد من النزاعات والازمات الدولية.

موسكو ترحب بتعيين الابراهيمي

هذا واعلن فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم في مجلس الامن عن ترحيب بلاده بتعيين الدبلوماسي الجزائري الاخضر الابراهيمي في منصب المبعوث الاممي بشأن سورية.

وقال تشوركين: “نرحب بتعيين السيد الابراهيمي في منصب المبعوث المشترك لامين عام الامم المتحدة وامين عام جامعة الدول العربية. ونأمل بأن يساهم عمل هذا الدبلوماسي المخضرم في وقف العنف وتسوية سياسية في البلاد وسنقدم له شتى اشكال الدعم”.

هذا وقال الكاتب والباحث السوري نبيل فياض في حديث لـ”روسيا اليوم” من دمشق: “نرحب بمجيء الاخضر الابراهيمي لأن الحل السياسي هو المطلوب حاليا وسورية الآن في وضع كارثي. ونتمنى على الابراهيمي وهو الخبير جدا في الشؤون السورية والعربية حل الازمة السورية”.

سيريان تلغراف | وكالات

الكلمات الدليلية المستخدمة : , ,
التعليقات تعبر عن رأي أصحابها وهيئة التحرير غير مسؤولة عن فحواها ، راجع سياسة النشر ..

تعليق واحد على " تعيين الاخضر الابراهيمي مبعوثا امميا جديدا في سورية.. وموسكو ترحب "

  1. LARA قال:

    فففففففف بروح مبعوث وبيجي مبعوث والنتيجة وحدة قصص تعباية الكراسي والمناصب مو هية الحل ومحدا ماين على حدا مع انو صار كلو مكشوف