خبر هام

الجيش العربي السوري أحبط أكبر هجوم للمسلحين للسيطرة على مطار دمشق قبل حصوله بثلاثة أيام

مصدر بريطاني : السلطات السورية هي من قطع أنظمة الاتصالات كلها ، و المعارك لا تزال مستمرة في محيط المطار ، لكن الجيش السوري أحكم السيطرة على محيطه في دائرة نصف قطرها 5كم ..

لليوم الثالث على التوالي لا تزال المعارك محتدمة بعنف في محيط مطار دمشق الدولي ، وعلى امتداد الطريق السريع المؤدي إليه من العاصمة السورية .

إلا أن الجيش السوري ، وطبقا لآخر المعلومات الشحيحة الواردة من دمشق ، بسبب استمرار انقطاع الاتصالات مع سوريا لليوم الثالث ، استطاع إبعاد المسلحين عن طريق المطار في الجهة الغربية منه ، حيث تمكن من السيطرة بشكل شبه كامل على منطقة “الغزلانية” و”قرحتا” و”مدينة المعارض” و”ببيلا” و “عقربا” .

كما وجرى إبعادهم من المناطق الواقعة في الجهة الشرقية من المطار ، إلا أن الآلاف منهم لا يزالون يسيطيرون على التجمعات السكانية الواقعة في منطقة “دير العصافير” و”شبعا” وأطراف “الدلبة” و”سقا” من الجهة الشمالية ، والأطراف الشرقية من “حران العواميد”.

توضع المسلحين صباح اليوم السبت

على هذا الصعيد، كشف مصدر بريطاني واسع الاطلاع ومتابع يومي لتطورات الوضع الميداني في سوريا أن المسلحين كانوا يجهزون لهجوم شامل على أربع مناطق استراتيجية في محيط دمشق صباح اليوم السبت ، إلا أن معلومات استخبارية روسية أحبطت الهجوم ، حيث نصحت الاستخبارات الروسية المسؤولين العسكريين السوريين بشن هجوم استباقي قبل ثلاثة أيام من حصوله ، وبالتالي إحباط تحشد قوات المسلحين على نحو كامل يمكنهم من تنفيذ خطتهم .

وطبقا للمصدر ، فإن السلطات السورية عمدت إلى قطع شبكة الاتصالات الهاتفية والإنترنت مع العالم بشكل كامل للمرة الأولى منذ بداية الأزمة السورية ، وهذا ما كان بمثابة لطمة قوية على الرأس بالنسبة للمسلحين ومشغليهم ، الذين فوجئوا بهذا الإجراء غير المتوقع .

لكن المصدر استدرك بالقول “إن المسلحين يعتمدون في اتصالاتهم على أنظمة اتصالات فضائية عسكرية وضعتها بتصرفهم خمس دول غربية كبرى هي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا ، لكن قطع الاتصالات أفاد السلطات السورية في أنه عزل سوريا عن العالم وحرم وسائل الإعلام من معرفة حقيقة ما يجري ومن التشويش على العمليات العسكرية واستخدام فائض كبير من العنف غير المسبوق في التعاطي مع تجمعات المسلحين ، بما في ذلك استخدام القاذفات الثقيلة للمرة الأولى مثل ميغ 29” دائما على حد تعبير المصدر البريطاني .

وقال المصدر إن خطة المسلحين ، التي وضعت في تركيا بالتعاون مع وكالة المخابرات المركزية التي تدير العمليات من ثلاث غرف واحدة في تركيا وأخرى في بلدة  فقرا بجبل لبنان والثالثة على الحدود السورية ـ الأردنية ، قضت بحشد ما بين أربعين إلى خمسين ألف مقاتل للسيطرة على أربع مناطق استراتيجية في محيط دمشق القريب والأقرب ، يخصص لكل منها حوالي عشرة آلاف مقاتل ، وهي مطار دمشق الدولي ، مطار المزة العسكري ومحيطه ، مطار السيدة زينب العسكري الذي يتمتع بأهمية استراتيجية كبيرة كونه يضم سربا كبيرا من الحوامات القاذفة ومهبطا يبلغ طوله أكثر من 3 كم ، وهو ما يمكنه من استقبال الطائرات المدنية والطائرات القتالية النفاثة عند الضرورة ، رغم أنه غير مجهز بتجهيزات ملاحية للطائرات النفاثة . لكن الهجوم الاستباقي للجيش السوري أحبط الخطة .

فقد تمكنت القيادة العسكرية من حشد قوات كبيرة ونوعية والمبادرة إلى ضرب تجمعات المسلحين وخطوط امدادها قبل تمركزها ، والتي كانت قادمة من جميع المحافظات ، بما في ذلك دير الزور نفسها ، ودرعا والمناطق الوسطى .

وأشار المصدر إلى أن فشل المسلحين في استمالة مدينة جرمانا ، التي لا تزال شوكة في حلوق المسلحين لكونها توفر حاجزا جغرافيا وديمغرافيا كبيرا بينهم وبين مدخل دمشق الشرقي ، ولكونها تحرمهم من تأمين التواصل فيما بين قواتهم في الغوطة الشرقية ، ساهم بشكل كبير في إحباط خطتهم .

ولهذا عمد المسلحون إلى معاقبة أهلها بسيارتين مفخختين يوم الأربعاء الماضي أسفرتا عن استشهاد حوالي خمسين مدنيا من الأبرياء جميعهم من أبناء الطائفة “الدرزية” والمسيحية ، وهو الهجوم “العقابي” الرابع من نوعه بسبب رفضهم السماح للمسلحين بالعبور من منطقتهم .

وهذا ما قصدته صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية يوم أمس حين أشارت في تقرير خاص لها بعنوان “المتمردون يعدون لمعركة دمشق” إلى أن فشل المفاوضات بين عصابات “الجيش الحر” ومشايخ المنطقة من أجل ذلك ، جعل المسلحين الأصوليين المقربين من “القاعدة” يعاقبونهم بالسيارات المفخخة ويقتلون نحو خمسين مدنيا منهم ، فضلا عن إصابة أكثر من سبعين بجروح .

في غضون ذلك ، وعلى الصعيد نفسه ، أفادت المعلومات الواردة من بلدة “داريا” ، التي كان من المفترض أن تكون قاعدة انطلاق للسيطرة على مطار المزة وفق الخطة ، بأن القتال لا يزال مستمرا فيها ، لكن الجيش أحرز تقدما كبيرا فيها .

وبحسب المعلومات المتوفرة ، فإن ما لا يقل عن مئتي مسلح قتلوا في البلدة فضلا عما يوازي هذا العدد من الجرحى ، كما وسقط عدد من الأبرياء المدنيين ممن تبقوا فيها ، علما بأن معظم أهالي البلدة كانوا نزحوا عنها إلى دمشق ومناطق أخرى مجاورة .

أما في ساحة المعارك الأخرى على طريق المطار وفي الغوطة الشرقية ، فأفادت مصادر المسلحين (لاسيما غرفهم العسكرية المغلقة) بأن حصيلة القتلى والجرحى في صفوفهم تقدر بحوالي 500 مسلح ، تأكد سقوط 40 منهم في دير العصافير ، وحوالي ثلاثين في محيط حران العواميد ، وأكثر من ستين في “شبعا” وقرابة مئة في المناطق الواقعة غربي طريق المطار قبل السيطرة عليه من قبل الجيش مساء أمس .

وعلى صعيد المناطق الأخرى ، أكدت المعلومات الواردة من دير الزور ، أن الجيش استعاد صباح اليوم السيطرة على “حقل عمر” النفطي شمال شرق المدينة ، بعد أن كان سيطر عليه المسلحون يوم أمس .

وأفيد بأن عشرات الدبابات والمدرعات أصبحت تحيط بحقل النفط من جميع الجهات وتوئمن الحماية له .

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. الله اكبر على الظالمين مررنا بما تمرون به اليوم لكن تاكدوا ان النصر لنا الله محي الجيش والله اني اليوم اعرف عن سوريا اكتر مما اعرف غن بلدي فانا اتابع كل شاردة و واردة عن سورية و الذي انا متاكدة منه انكم لا تحبون بلدكم كيف لا تتحدوا و تحرسوا كل حارة كل صيعة مثل ها لهم عيون اجعلوا عيونكم ساهرة على بلدي البعيد سورية لانه الى ان تستعيد سورية عافيتها تركت جزائريتي الى حين. الوظن اولا واحيرا و ابدا

  2. الله محيي الجيش العربي السوري ومزيد من الانتصارات لكي نقضي على المسلحين والنصر قادم انشالله

  3. هههههههههههاااااااااااااااي
    الله سوريا بشار وبس
    قال الجيش الكر قال

  4. ولك لله محيي الجيش
    ولله وصار يعطي دروس للجيوش العربية الثانية والمجاورة لمتل هيك دروس وللجميع التحية الحارة لافراد وضباط الجيش العربي السوري الابي ولله ينصركم بحماية وطنكم

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock